لقد كان فيسبوك أدس في بدايته جد معقد و كان يجب على المعلن أن يبقى دائما على إطلالة و يتفقد حملاته الإعلانية لكن مع بداية سنة 2017 أطلق فيسبوك نظام CBO أو Campaign Budget Optimization لمساعدة المعلنين على إدارة ميزانيات إعلاناتهم بشكل أكثر كفاءة مع تحسن الخوارزمية ، قام فيسبوك بمحاولات لجعلها المعيار في شراء الإعلانات داخل Ads Manager
ولمن لا يعرف CBO يعني تحسين ميزانية الحملة Campaign Budget Optimization بالاختصار CBO هو عندما يتم تعيين الميزانية على مستوى الحملة ، بدلاً من مستوى مجموعة الإعلانات ABO او Adsets Budget Optimization مما يترك عملية التخصيص الفعلية لـفايسبوك و يعمل تحسين ميزانية الحملة (CBO) على تحقيق أقصى استفادة من إنفاق ميزانيتك للحصول على أفضل النتائج الإجمالية ، والتأكد من أن تكلفة هذه النتائج تتوافق مع إستراتيجية عروض الأسعار عن طريق وضع ميزانيتك على مستوى الحملة بدلاً من مستوى مجموعة الإعلان أو بصيغة مبسطة يعني انه عندما تفعل نظام CBO وتنشئ مجموعة حملاتك الإعلانية فإن الميزانية التي قدمتها لحملاتك الإعلانية سوف يقوم فيسبوك بتقسيمها على الحملات و إعطاء كل حملة ما تستحق.
كما أن CBO يعتبر هو ثالث “Dynamic Ads” موجود في مبادرة “Power5” الخاصة به لجعل الإعلان عبر الإنترنت أسهل من أي وقت مضى للعلامات التجارية التي تستخدم منصة Facebook Ads
الآن استراتيجية CBO بالنسبة للتجارة الالكترونية المحلية في المغرب
هذه الاستراتجية هي الفعالة و رخيصة مقارنة مع الطريقة التقليدية وقاموا بتجربتها العديد من طلبة دورة التجارة الالكترونية والتي لزال التسجيل مفتوح فيها و اعطت مفعول كبير و هي كالتالي:
نقوم بانشاء حملة اعلانية او Campaign مع 3 Ad Sets جميعها هدفها Conversion على متجر خاص بالدفع عند الاستلام على منصة Codshopy و نعطيها جميع الميزانية حوالي 30 دولار و ندع Campaign تفرق الميزانية على Ad Set التي يرى الفايسبوك انها لديها آكبر عائد على استثمار على اعلان او ROAS
اذا وصل اصراف ميزانية Campaign الى 10 دولار و اتو أكثر من 5 مبيعات فدعها لشأنها في اليوم الموالي سوف تأتي بنتائج مضاعفة و اليوم الثالث تقوم ب Scaling بنسبة 20% على ميزانية الحملة الإعلانية و هنا سوف ترى المبيعات تآتي يميناً و شمالاً ..
بفضل إستراتجية Power5 راهن فيسبوك على أن الخوارزميات الخاصة بهم يمكن أن تقوم بعمل أفضل منك في تحديد جمهورك الذي من المرجح أن يقوم بعملية شراء في يوم معين وتخصيص الميزانية وفقًا لذلك يعني انه لم يعد عليك بدل الكثير من الجهد في إيجاد الفئة المستهدفة لمنتوجك لأنه عليك فقط تطبيق إستراتجية Power 5 واترك الأمر للفيسبوك.